اخر تحديث للموقع : 23 رجب 1435 الموافق 22 مايو 2014
السبت 1 صفر 1439 هـ الموافق 21 أكتوبر 2017
انضم الى القائمة البريدية
لمحة عن وحدة أبحاث النحل >
لمحة عن الوحدة

  تتبع وحدة أبحاث النحل قسم وقاية النبات-كلية علوم الأغذية والزراعة-جامعة الملك سعود. وهي تعتبر بمثابة نواة للبحث العلمي في مجال تربية النحل في داخل المملكة وخارجها، و تسموا وحدة أبحاث النحل في بناء مجتمع المعرفة  من خلال تطوير البحث العلمي والتطبيق الميداني للنهوض بصناعة النحل في المملكة. وتضم وحدة أبحاث النحل  موقعين:

 

الموقع الأول :
يقع في الحرم الجامعي بالمزرعة التعليمية بالدرعية بالرياض، وهو يعتبر مركز بحثي تعليمي مجهز بجميع الأدوات والأجهزة الحديثة التي تخدم البحث العلمي في مجال تربية نحل العسل ومنتجاته.
يتكون الموقع من مبنى مزود بمختبرات مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة في تحليل منتجات نحل العسل والتقنية الحيوية وتشخيص الأمراض والآفات وتربية الملكات و تلقيحها إصطناعيا والأجهزة الخاصة بأنتاج منتجات نحل العسل. كما انه مزود بمنحل تعليمي و غرفة محاضرات ومكاتب لأعضاء الوحدة.لقد تم إعداد هذا المركز البحثي بجميع الوسائل والأمكانيات التي تتيح لأعضاء هيئة التدريس والباحثين تنفيذ المشاريع البحثية .

 

الموقع الثاني :

 يقع في محطة الأبحاث الزراعية بمنطقة ديراب بالرياض وهو يعتبر بحثي تطبيقي يحتوي على جميع الأدوات الخاصة بتربية نحل العسل ومنتجاته.
يتكون الموقع من مبنى يحتوي على مختبر تدريسي و غرفة خاصة بالباحثين والفنيين المزودة بكل الوسائل التي تمكنهم من إجراء ابحاثهم، كما يتضمن الموقع منحل بحثي وغرفة خاصة بفرز وانتاج العسل و المنتجات الأخرى.

 

لمحة عن الوحدة:

   تكمن أهمية وحدة أبحاث النحل في الدور البارز الذى تقوم به لتطوير صناعة النحل والمساهمة في اصدار التشريعات واللوائح المنظمة لهذه المهنة وتصميم البرامج الإرشادية والتدريبية على المستوى الوطني والمشاركة في تقديم الاستشارات لوزارة الزراعة من قبل رئيس الوحدة ونائبه اللذان يعملان مستشاران غير متفرغين لدى الوزارة.بداء وضع اللبنات الاولى لوحدة أبحاث النحل عندما أنشئ أول منحل في عام 1965م في محطة الابحاث الزراعية بديراب حيث أشتمل على مبنى متكامل به معمل تدريسي مجهز وغرفة لفرز العسل بالاضافة إلى المكاتب ومستودع ومرافق الخدمات كما يتسع المنحل إلى 100 طائفة نحل، وفي عام 1401هـ أنشئ منحل آخر بمقر الجامعة بالدرعية ويضم غرفة للفرز وقاعة تدريس مجهزة بوسائل تعليمية ومكاتب ومنحل تعليمي يتسع لحوالي 30 طائفة نحل بدأت أول مرحلة تطوير في 1997م في وجود أول عضو هيئة تدريس سعودي وشمل  على تغيير مسمى "مناحل القسم" إلى وحدة أبحاث النحل حيث تم التجهيز الكامل للوحدة بأحدث التجهيزات التدريسية والبحثية كمقر للباحثين في مجال النحل وتدريس طلاب البكالوريوس وإجراء الابحاث العلمية.وفي السنوات الاخيرة لقد حظيت وحدة أبحاث النحل بأهتمام من قبل المسؤلين في جامعة الملك سعود لما تلعبه من دور في خدمة المجتمع والرقي بصناعة النحل في المملكة حيث اسس كرسي خاص بأبحاث نحل العسل الذي قام بدعمه الشيخ عبدالله بن أحمد بقشان والذي يتولى إشرافه الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي تحت عناية وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

 

مهام الوحدة :

1.    تنفيذ الأبحاث المتعلقة بنحل العسل ومنتجاته وخاصة التطبيقية منها التي تفيد مربي النحل مباشرة.

2.    إعداد وتنفيذ دورات تدريبية وورش العمل لنشر الوعي بتربية النحل الحديثة.

3.    المشاركة مع وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة الأخرى في خدمة صناعة النحل والنحالين بالمملكة.

4.    تقديم الاستشارات للنحالين والهيئات ذات العلاقة وخاصة وزارة الزراعة والجمعيات التعاونية.

5.    تحليل منتجات النحل.

6.    تنظيم الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل في جميع المجالات ذات العلاقة بنشاط الوحدة.

7.    إنشاء قاعدة بيانات وتوثيق الدراسات والأبحاث وجميع الوثائق المتعلقة بتربية النحل في المملكة.

 

الجهات المستفيدة من الوحدة:

يعمل بالوحدة اثنين من أعضاء هيئة التدريس السعوديين واثنين من الفنيين المتخصصين في النحل يقومون بالإشراف على النحل وبعض الأعمال التي لا تتطلب تأهيل عالي والجهات المستفيدة هي:-
وزارة الزراعة.

  • الشركات الزراعية.
  • مؤسسة التعليم الفني والمهني.
  • أصحاب المناحل الخاصة والمشاريع.
  • كليات الزراعة بالمملكة.
  • الهيئة السعودية للمواصفات.
  • الهيئة السعودية للغذاء والدواء.
  • الجمعيات الخيرية.
  • الجمعيات العلمية ذات العلاقة. 

 
جميع الحقوق محفوظة لموقع صناعة النحل في السعودية
Powered By CLEVAR ,TeachArabia 2003- 2017
 144555